الرئيسية / أخبار عامة / “هيرو فاميلي” الحكاية الكاملة لأشهر مجموعة خلقت الجدل بالمغرب

“هيرو فاميلي” الحكاية الكاملة لأشهر مجموعة خلقت الجدل بالمغرب

عبدالرحيم نفتاح

هيرو فاميليhero familyلا شك أن الكثير سمع، بواحدة من أشهر المجموعات الفايسبوكية بالمغرب، تدعى “هيرو فاميلي” ، مجموعة أسسها شباب مغاربة، كانت لهدف ترفيهي، لتتحول بعد أشهر قليلة، إلى تجربة إفتراضية نموذجية، تحمل أهدافا مختلفة للإصلاح والتغيير من الفعل السلبي إلى الفعل الإجابي، خاصة لدى الأوساط الشبابية، فما قصة هذه المجموعة، التي حققت في ظرف وجيز، شهرة كبيرة، وانجازات تحسب لها على أرض الواقع.

حركة ما تقيسنيش

بدأت الحكاية من البداية بتأسيس صفحة على الفايسبوك، تسمى “موفمو ماتقيسنيش” بغاية البسط والترفيه، وقد خلقت ما يسمى في العالم الإفتراضي، ب”buzz”، بتناولها لأول موضوع خلق ضجة واسعة، والذي جاء تحت عنوان “الهربة إلى السويد لمن استطاع” ، وهو بسبب تأزم أوضاع الشباب المغربي، والتعبير عن رغبتهم في الهجرة إلى السويد، لتوفرها حسب أحد أعضاء الصفحة، على مسببات العيش الكريم، ونساء جميلات، كما يضيف نفس العضو ضاحكا، في تصريحه لنون.

“الموسطاشة” هي أحد التعابير التي أنتجتها الصفحة سنة 2011، وخلقت انتشارا واسعا في المغرب، وكان الهدف منها انتقاد العديد من سلوكيات الفتيات المغربيات، كالمحادثات مع الخليجيين، والتعري، والبحث عن المال بوسائل غير أخلاقية، ولايزال هذا المصطلح يستخدم لحد اليوم، في انتقاد الفتيات، كما أن العديد من الصفحات بالفايسبوك، أنشئت تحت هذا المسمى. كما كان من إنتاجهم عبارة “عنيبة” التي تنتقد سلوك أي رجل تتحكم فيه امرأة، ويفقد أمامها كرامته.

الحركة الفايسبوكية، ستتؤسس بعد تجربة أربع سنوات، إلى مجموعة حاضنة لجميع منخرطي الصفحة، بهدف الحفاظ على جميع الأعضاء، بعدما أصبحت الصفحة كحاضن عائلي لأي عضو، يدخل لتفريغ همومه ومشاكله على باقي الأعضاء، حيث يتلقى التضامن والنصائح من باقي الأعضاء، فأصبحت المجموعة بمثابة المتنفس العائلي، الذي يجد فيه العضو ضالته .

الغربال واللاءات الثلاث للمجموعة

يذكر منعم الصبار وهو أحد المؤسسين للمجموعة، في تصريح لنون، بأنه قبل تأسيس “هيرو فاميلي” كانت قد تأسست أربع مجموعات تحت المسميات التالية، كرواتيا، تشيكو سلوفاكيا، ترينيداد وطوباغو، طوكيو، تم إقفالها على التوالي، بسبب بعض الدخلاء، الذين ينضمون لإثارة الفتنة، وخلق صراعات بين الأعضاء، عبر تطرقهم مواضيع ذات حساسية، ككرة القدم، السياسة، والصور الخادشة للحياء، مما دفع مؤسس المجموعة، كما قال منعم، إلى تأسيس مجموعة “هيروشيما” والتي اشتق منها العبارة الشهيرة حاليا “هيرو فاميلي”، فرض فيها العديد من البنود، التي تلزم الأعضاء باحترامها، أو تطبيق في حقه ما يصطلح عليه في نظام المجموعة ب” الغربال” بمعنى الطرد النهائي، كما اعتمدت المجموعة في أهم بنودها، اللاءات الثلاث، وهي لا للحديث في مواضيع كرة القدم، ولا للحديث في السياسة، ولا لعرض صور خادشة للحياء، كما تفرض البنود التي حددت في 18 بندا، عدم نشر التدوينات الخاصة بالمجموعة، خارج أسوراها.

الحل البديل لظاهرة الشغب

استطاعت مجموعة هيروفاميلي، أن تغير عقلية مجموعة من الشباب، المندفع نحو الصراعات التي تشهدها ملاعب الكرة، والمعروفة بظاهرة شغب الملاعب، هيرو فاميلي استطاعت أن تكون وجهة بديلة لمثل هؤولاء، هنا يقول منعم في حديثه لنون “كنت عضوا نشيطا في إحدى الإلترات  بمدينة الدارالبيضاء، سنة 2010، لكن منذ أن انضممت إلى المجموعة، نقص تفاعلي مع الإلترا بالملاعب، ومع الكرة بصفة عامة، وانصب نحو المجموعة، بعدما وجدتها كبديل إيجابي في حياتي”، هذا التصريح لمنعم، لم يمنعه القول، بصعوبة، إقناع الأشخاص عن الإبتعاد عن الصراعات الرياضية، لكنه أكد على أن مجموعة هيرو فاميلي، تشكل بديلا، سيغنيهم عن الإنخراط في مثل هذه الصراعات الرياضية.

التأسيس القانوني من الإفتراضي إلى الواقعي

بعد الشهرة التي لاقتها على نطاق واسع داخل المغرب، ونظرا لكونها مجموعة، أصبحت تتحدث بأرقام كبيرة، من أهمها، تأسيس حوالي 140 فرعا، في مختلف مدن البلاد، وفاق عدد أعضاءها العشرون ألفا، خرجت المجموعة بعد سنوات إلى الواقع، يقول رشيد العزكور أحد الأعضاء الناشطين بالمجموعة، ” قررنا سنة 2015 الخروج من المجموعة الإفتراضية، إلى الواقع، والتقينا لأول مرة في ساحة نيفادا بالبيضاء، كما التقى باقي الأعضاء في فضاءات أخرى بمدنهم” مضيفا ” لقد شكل هذا اللقاء يوما فارقا في تاريخ المجموعة، وتلته لقاءات متتالية، قررنا بعدها، التفكير في التأسيس القانوني للمجموعة، تحت غطاء جمعوي، بسبب هذه التجمعات التي تعتبر غير قانونية” .

 وأشار  رشيد إلى أن المجموعة اليوم ” أنجزت عدة مبادرات خيرية، كالتبرع بالدم، زيارة لدور الأيتام، ودور المسنين، دعم سكان القرى المنعزلة بالملابس والمواد الإستهلاكية، والبطانيات، تنظيف المساجد والمقابر.. كما تجمع تبرعات لبعض أعضاء المجموعة، لإجراء عمليات مستعجلة “.

اليوم أصبحت “هيرو فاميلي” مجموعة نموذجية داخل المغرب، تعكس روح التضامن بين الشباب، ورمز للتعاون، والتآخي، بعيدا عن الصراعات الفارغة، والمشاحنات المجانية.

يقول منعم في ختام حديثه لنون ” كثير من الأشخاص لديهم فكرة خاطئة عن المجموعة، وهذه فرصة لنبرز حقيقة المجموعة منذ تأسيسها، وأشكر موقع نون بهذه المناسبة لإتاحته الفرصة للحديث عن المجموعة، وأتمنى لمجموعات أخرى أن تتخذ من هيرو فاميلي قدوة لها” .

فهل  ستفكر الدولة  مستقبلا في دعم مثل هذه المبادرات الشبابية الناجحة التي قد تساهم في حلحلة مشاكل عدة يتخبط فيها الشباب وعلى رأسها ظواهر خطيرة، كالمخدرات وشغب الملاعب؟

عن نون

شاهد أيضاً

إهداء شقة للفنانة زهيرة صديق في ليلة نجوم الشاشة

اختتمت أمس الخميس 16 نونبر فعاليات الدورة الرابعة لحفل “ليلة نجوم الشاشة” بإهداء شقة للفنانة زهيرة …

29 تعليق

  1. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’

  2. هيرو_فاميلي شرف الانتماء

  3. ????Bghit ndkhoul walakin mazal shirt chi chwiya

  4. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’ 2

  5. عبد الغفور

    هيرو هيرو <3
    شرف الإنتماء

  6. الرجال بالرجال

  7. يشرفني اﻹنتمتاء الى مجمع {هيرو فاميلي} اعتبرها عائلة التانية
    #هيرو_هيرو
    #الرجال_بالرجال
    #شرف_الانتماء
    احب جميع الجنود وتحياتي الخاصة لهم
    ???

  8. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي هيرو 1 و هيرو 2 الأصل ‘الرجال بالرجال’ نديرو الخير غايتنا

  9. هيرو هيرو <3
    شرف الإنتماء

    يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’ 4

  10. هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’ لي ماشاد طريق ماصيرو الغربال هههه

  11. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’ 3

  12. هيرو فاميلي فخامة الإسم تكفي . شكرا على هذا المقال الرائع

  13. Hero hero

  14. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’ 3

  15. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’ 3

  16. hero familly <3 rjal b rjal

  17. هيرو_هيرو شرف الانتماء 😉

  18. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’

  19. شرف الإنتماء ♥ هيروشيما عائلتي و جنودها إخوتي ♥

  20. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’ 3

  21. شرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘الرجال بالرجال’ 2
    #حمزة_الغنجاوي

  22. شرف الإنتماء ♥ هيروشيما عائلتي و جنودها إخوتي ♥

  23. يشرفني الانتماء الى مجمع هيرو فاميلي ‘ الرجال بالرجال ‘ 5
    Hero Hero <3

  24. هيرو شرف الانتماء

    #الرجال بالرجال

  25. التبوريشاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  26. هيرو شرف الانتماء ♥♥♥

  27. ههيرو , وفائي لك حتى الممات
    #هيرو_هيرو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *