الرئيسية / أخبار عامة / ناشطات يرفعن شعار “ماتحرش بيا وسائل النقل ليك وليا” بين البيضاويين

ناشطات يرفعن شعار “ماتحرش بيا وسائل النقل ليك وليا” بين البيضاويين

قامت ناشطات بمركز التحدي للمواطنة التابع لجمعية التحدي صباح اليوم السبت 25نونبر الذي يصادف اليوم العالمي لمناهظة العنف ضد المرأة، بجولات جماعية في بعض أحياء الدار البيضاء، وداخل بعض وسائل النقل، في إطار حملة تواصل مع المواطنين حول التحرش الجنسي وآثاره السلبية على المرأة بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة.

وقد عرفت هذه الحملة التي رفعت شعار “التحرش بيا وسائل النقل ليك وليا، تفاعلا إيجابيا من طرف المواطنين داخل وسائل النقل، وفي مختلف الأماكن التي استهدفتها الحملة الأولى من نوعها في المغرب.

وكان المركز قد قدم قبل يومين في لقاء صحفي بالدار البيضاء نتائج دراسة ميدانية أنجزها حول التحرش الجنسي بالنساء في وسائل النقل، عرض فيها معطيات صادمة تبرز تنامي الظاهرة، وتقف على حجم المضايقات التي تعانيها المغربيات.

وذكرت الدراسة أن تحرش الرجال بالنساء لم يعد مقتصرا على التحرش الشفوي والمتمثل في ملاحظات أو تعليقات، ولا حتى التحرش الجنسي غير الشفوي المرتبط بنظرات موحية أو حركات أو إيماءات، و لكنه تجاوز هذين المستويين ليأخذ أشكالا أكثر إيذاء، تتمثل في سلوك مادي بداية باللمس والتحسس وانتهاء بالاعتداء، وقد عبرت العينة المستجوبة خلال هذه الدراسة مبرزة أن الأفعال تتخذ صبغة التداخل ففعل يؤدي بالضرورة لآخر.

كما أكدت معطيات الدراسة أن 85 امرأة تعرضن عن طريق التحرش الجنسي، ولايكون دافعه طبيعة اللباس الذي ترتديه المرأة كما يشاع، و34 امرأة للعنف الجسدي، و61 منهن للسب والشتم، و87 للكلام النابي.

عن نون

شاهد أيضاً

القطاعات النسائية للأحزاب اليسارية تدعو الشعب المغربي للمشاركة بقوة في مسيرة 10 دجنبر

وجهت القطاعات النسائية للأحزاب اليسارية بالمغرب (حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، حزب النهج الديمقراطي، حزب المؤتمر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *