الرئيسية / أخبار نون / معلوماتك خاطئة شائعة عن الدورة الشهرية

معلوماتك خاطئة شائعة عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

تنتشر معلومات كثيرة مغلوطة حول الدورة الشهرية ونشاط المرأة في أيام الحيض، إذ تمنع بعض هذه الأقاويل النساء من ممارسة حياتهن بشكل طبيعي في أيام الدورة الشهرية، وهو ما أثبت المتخصصون عدم صحته تماماً.

فيما يلي سنقف عند هذه المعلومات الخاطئة الأكثر شيوعاً ونقف عند حقيقة عكسها بحسب ما أورده الأطباء المتخصصون.

 أعراض الدورة الشهرية مجرد خيال عقلي

تُعد أعراض الدورة الشهرية المتمثلة في الألم الجسدي والصداع والتقلبات المزاجية، أعراضاً حقيقية تماماً تحدث نتيجة تغير هرمونات الجسم وتقلصات الرحم التي تسبب الألم، وليست أعراضاً خيالية أو من ابتكار النساء.

 لا تتناولي النشويات خلال الدورة الشهرية

لا توجد معلومة طبية تؤكد هذا الأمر، ومع ذلك، فالنظام الغذائي الصحي مطلوب منكِ خلال الدورة الشهرية أو في الأيام العادية، مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد والمعادن والسوائل لتعويض ما يفقده جسمك من دماء.

تقليل الحركة

عادة ما تنصح المرأة بتجنب كثرة الحركة وتقليل المشي والخلود في أغلب الوقت للراحة والنوم للتخلص من الأعراض المزعجة للدورة الشهرية؛ لكنها نصائح خاطئة بحسب الخبراء.

فالحركة والمشي يساعدان على تحسين الدورة الدموية للجسم، وتؤثرا ايجابا على صحة المرأة، حيث تقلل التقلصات والانقباضات الرحمية التي تحدث خلال الدورة الشهرية، وتسبب الألم.

الاستحمام

يقال بأن الاستحمام يؤثر سلبا على صحة المرأة أثناء الحيض، وهذا خطأ شائع وخطير، حيث أن قلة النظافة هي التي تؤثر بالسلب على المرأة، فأخذ حمام دافئ أو ساخن في أول أيام الدورة الشهرية يقلل من الألم الناتج عنها، ويساعد في الاسترخاء والشعور بالراحة.

كذلك استخدام قربة ماء ساخنة على البطن، مع التشديد على أهمية العناية بالنظافة الشخصية، والاستحمام الدوري، وتغيير الفوط الصحية بانتظام؛ تجنباً للأمراض والعدوى وتكاثر الفطريات في المنطقة الحساسة.

 أيام الدورة الشهرية واحدة لدى كل النساء

خطأ تماماً، تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، وليست قاعدة أن تأتي الدورة الشهرية كل 28 يوماً، وتختلف أيام الدورة وتوقيتها لدى المرأة الواحدة في مراحل حياتها المختلفة بدءً من مرحلة المراهقة للشباب، والزواج، ثم الحمل والإنجاب.

وتتأثر الدورة الشهرية بالمرض والنظام الغذائي والضغط النفسي والجسدي، لذلك فتعميم أيام الدورة الشهرية على كل النساء أمر خاطئ تماماً، ويختلف حسب طبيعة الجسد والحالة والعمر.

 لا يمكنكِ السباحة أو نزول البحر

لا يوجد أي مانع من ممارسة المرأة السباحة، أو أية رياضة أخرى أثناء هذه الفترة، لكن ينصح الأطباء بأخذ الاحتياطات الضرورية باستخدام الفوطة الصحية المناسبة، والاعتناء بالنظافة الشخصية قبل ممارسة السباحة وبعدها.

 تأخر الدورة الشهرية يعني أنكِ حامل

الحمل ليس السبب الوحيد لتأخر الدورة الشهرية، إذ تتأثر الدورة الشهرية بعوامل أخرى جسدية ونفسية، مثل الضغط والقلق النفسي، أو الإصابة بأمراض المبايض أو الغدة، واكتساب الوزن الزائد أو النحافة الشديدة، كذلك تغير النظام الغذائي والمرور بتجربة الحمل والولادة، أيضاً يتغير نمط الدورة الشهرية وموعدها وكثافتها مع استخدام وسائل منع الحمل المختلفة، في كل الأحيان هناك أسباب أخرى مختلفة لتأخر الدورة الشهرية غير حدوث الحمل.

معلومات إضافية عن الدورة الشهرية

 مقدار الدماء التي تخسرها المرأة على مدار أيام الدورة الشهرية الطبيعية من ثلاثة إلى سبعة أيام، يعادل تقريباً نصف كوب ماء متوسط الحجم، لذلك التغذية الجيدة وتناول السوائل والأطعمة التي تحتوي على الحديد والفيتامينات من الأمور اللازمة فترة الدورة الشهرية لتعويض الجسم عما يفقده من دماء.

 بحساب أيام الدورة الشهرية لدى المرأة من سنّ المراهقة حتى 50 عاماً في المتوسط نجد أن المرأة تقضي حوالي 117 شهراً من الدورة الشهرية.

البويضة هي أكبر خلية في جسم المرأة، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.

عن نون

شاهد أيضاً

“منادجر” سعد لمجرد بفرنسا تتضامن مع ضحيته

مشاركة على: WhatsApp

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *