الرئيسية / أخبار عامة / فدرالية حقوق المرأة تستنكر عزم عمدة الرباط تخصيص حافلات للنساء وتعتبره إجراء تمييزيا

فدرالية حقوق المرأة تستنكر عزم عمدة الرباط تخصيص حافلات للنساء وتعتبره إجراء تمييزيا

استنكرت فدرالية رابطة حقوق النساء بالمغرب عزم عمدة الرباط تخصيص حافلات للنساء لغاية حماية المرأة من العنف في وسائل النقل العمومية، وطالبت بإلغاء هذا إجراء معتبرة إياه “تمييزي ضد النساء”.

وأوضحت الهيئة التي تدافع عن حقوق المرأة بالمغرب أن هذا الإجراء “يعمق الصورة النمطية إزاء المرأة ويكرس التمييز بين المرأة والرجل ويخرق الدستور المغربي الذي يقر بالمساواة بين الجنسين في جميع المجالات ومناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة”، مردفة أنه “بدل توفير وسائل النقل العمومي بالقدر الكافي بما يحسن من خدماته ويجعلها متاحة للجميع بشكل يصون كرامة مستعمليها بمن فيهم النساء، يعمد عمدة مدينة الرباط من خلال هذا الإجراء إلى تعميق التمييز القائم على النوع الذي تعاني منه النساء”.
وأضاف بيان الفدرالية الذي تتوفر نون على نسخة منه أن قرار عمدة الرباط هو “ضد قيم الانفتاح التي يتعارف عليها المغاربة في ظل الاختلاط المقرون بالاحترام ويتنافى مع التزاماتالدولة المغربية النابعة من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالمساواة ونبذ التمييز والتي صادق عليها المغرب”.

واعتبرت الهيئة النسائية أن “حل معضلة العنف ضد النساء يقتضي اتخاذ الدولة عدة تدابير من بينها : سن سياسات عمومية وتربوية وتثقيفية وإعالمية قارة ومستمرة لرفع الوعي داخل المجتمع بضرورة تعايش الجميع في ظل مجتمع المساواة والمواطنة ونبذ كل أشكال التمييز وتوفير الميزانيات الالزمة إلنجاح ذلك. مع الإسراع في إخراج القانون 103/13 المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء بعد المراجعة الشاملة استجابة لمطالب الحركة النسائية والحقوقية في الموضوع”.

وأكد البيان أن ”  هذا الإجراء لن يعمل سوى على تعميق الوضع المتردي للمرأة وتراجع الحكومة المغربية في مجال المساواة والحقوق اإلنسانية للنساء ويتناقض مع الفصل19 من الدستور المغربي”.

ودعت فدرالية رابطة حقوق النساء في ختام البيان “السلطات الوصية للتدخل الفوري لإلغاء العمل بهذا النوع من “حافلات التمييز” باعتبارها ضمن المخطط الممنهج للإجهاز على المكتسبات المحققة والعودة بالمجتمع إلى ما قبل دستور 2011 وشرعنة العنف والتمييز ضد النساء”.

عن نون

شاهد أيضاً

تمثال لسميرة سعيد بمناسبة عيد ميلادها

نشرت الفنانة المغربية سميرة سعيد عبر حسابها الرسمي على موقع “إنستغرام” صورا لتمثالها الذي نحته …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *