الرئيسية / أخبار عامة / عينك تنبهك إلى مشاكل صحية في جسمك

عينك تنبهك إلى مشاكل صحية في جسمك

يذكر الإخصائيون بأن أعيننا تعطي العديد من المؤشرات على حالتنا الصحية، ويمكن أن يظهِر هذا العضو الحساس بطرق مختلفة أن شيئا ما في الجسم ليس على ما يرام.

فإذا عانت العين فجأة من ارتجاف، فقد يعني ذلك أن الشخص يعاني من التوتر، ولكن ارتجاف الجفن قد يكون علامة أيضا على نقص المغنسيوم، وفي هذه الحالة يوصى بالأطعمة التي تمد الجسم بهذه المادة.

كما أن اصفرار بياض العين قد يشير إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، وتعرف هذه الحالة طبيا باسم “الشحيمة” وهو ارتفاع صغير أصفر في الملتحمة، بجانب حد القرنية، وعادة ما يظهر في الجانب الأنفي، وسببها انحلال غلاف الأنسجة الضامة تحت الملتحمة نتيجة لتنكس النسيج الضام تحت الملتحمة، ويرجع هذا النمو غير السرطاني إلى التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويمكن لنظارات الشمس الجيدة أن تساعد في مثل هذه الحالة.

ويدل ظهور حلقة باللون الأصفر الفاتح حول القزحية على وجود خلل في حرق الدهون، كما أن وجود نسبة عالية من الدهون في الدم يمثل خطرا على الصحة العامة، وعادة ما يرتبط ذلك مع زيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية.

ويضيف الباحثون في مجال الصحة إن تلون العين باللون الأصفر عادة ما يعد علامة على مشاكل في المرارة أو الكبد، وقد يكون السبب هو مرض الصفراء، أو وجود خلل في عملية التمثيل الغذائي.

وتتم الإشارة إلى الإجهاد من خلال ظهور شعيرات دموية، وهي حالة لا تستدعي القلق، وفي المعتاد يختفي الاحمرار بعد أسبوعين، وقد يكون ظهور الدم في العينين بسبب آخر مثل النشاط البدني الزائد، أو الضغط على الأوعية عند العطس أو السعال وهو ما ينتج عنه تمزق الأوردة الدقيقة الحساسة، وإذا تكرر ظهور مثل هذه الأوردة المتفجرة فقد يكون علامة على أمراض التمثيل الغذائي، أو الإصابة بالماء الأزرق، أو اضطراب في تخثر الدم.

أما ضعف الرؤية قد يكون معناه بكل بساطة الحاجة إلى النظارة أو أن يكون بسبب الإصابة بمرض السكري، ولذلك يلزم التحقق من الحالة عن طريق الفحص الطبي.

وعلاقة بالموضوع ذكرت دراسات أن بعض الأطعمة تساعد في الحفاظ على صحة العين وتعزيزها، منها:

1- الفلفل الأحمر النيئ: يزخر بفيتامين C الهام للأوعية الدموية في العين، ويساعد في الوقاية من الكاتاراكت (المياه البيضاء).

ويمكن إمداد الجسم بهذا الفيتامين أيضا من خلال تناول القرنبيط والفراولة والبابايا، ولكن يتعين تناول هذه الأطعمة في صورة نيئة حيث إن الحرارة تدمر فيتامين C. ويتميز الفلفل الأحمر أيضا باحتوائه على فيتامينات A وE المهمة أيضا للرؤية.

2- بذور دوار الشمس والمكسرات: يحتوي ثلاثون غراما من بذور دوار الشمس أو اللوز على نصف كمية فيتامين E التي يحتاجها جسم الشخص البالغ خلال اليوم. ويساهم فيتامين E مع بعض العناصر الغذائية الأخرى في إبطاء عملية التنكس البقعي المرتبط بالتقدم العمر، كما أن كميات كافية من فيتامين E يمكن أن تمنع الإصابة بالمياه البيضاء.

3- الخضراوات الورقية الداكنة: مثل السبانخ والكرنب وتذخر بفيتامينيْ C وE والكاروتينات المعروفة باسم “اللوتين” و”الزياكسانثين” والتي تحد من خطر الإصابة بأمراض العيون المزمنة مثل التنكس البقعي والمياه البيضاء، كما أنها تحمي الشبكية من الضوء الأزرق الضار وما يعرف بالجذور الحرة (Free Radicals) التي تهاجم الخلايا.

4- السلمون: تحتاج شبكية العين إلى الأحماض الدهنية أوميغا 3 لكي تؤدي وظيفتها بشكل صحيح. وتوجد الأحماض الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة وفواكه البحر. ويحمي حمضا “DHA” و”EPA” من التنكس البقعي والغلوكوما  (المياه الزرقاء).

5-  البطاطا الحلوة: الثمار البرتقالية مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش، وتحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين التي تساعد العين على التكيف مع الظلام، وحمايتها من “العشى” (عدم قدرة العين على رؤية الأشياء بوضوح في الليل) كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C وكمية قليلة من فيتامين E.

6  البيض: يمتاز صفاره بأنه غني بالكاروتينات، لذا فهو مفيد لصحة العين.

7- اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والمحار: يعد الزنك من العناصر الهامة لنقل فيتامين A لشبكية العين، وهو العنصر الهام لبناء صبغة الميلانين الواقية. ويحتوي المحار على كميات كبيرة من الزنك تفوق أي طعام آخر. ويمكن الحصول عليه أيضا من خلال تناول لحوم البقر أو الدجاج.

8- الفاصولياء والبقوليات: يمكن للنباتيين الحصول على الزنك من الحمص واللوبياء والفاصولياء والعدس.

9- القرع العسلي: يمتاز بأنه غني بالكاروتينات، والنوع الصيفي منه غني بفيتامين C والزنك، أما القرع الشتوي فيحتوي على الكثير من فيتامين C و A والأحماض الدهنية أوميغا 3.

10- البروكلي: يحتوي على مزيج جيد من المواد الغذائية المهمة لصحة العين، منها بيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E، علاوة على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي الخلايا من الجذور الحرة.

 

عن نون

شاهد أيضاً

تمثال لسميرة سعيد بمناسبة عيد ميلادها

نشرت الفنانة المغربية سميرة سعيد عبر حسابها الرسمي على موقع “إنستغرام” صورا لتمثالها الذي نحته …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *