الرئيسية / أخبار نون / الوزيرة الفرنسية من أصل مغربي نجاة بنقاسم تحذر من “العلمانية المتشددة”

الوزيرة الفرنسية من أصل مغربي نجاة بنقاسم تحذر من “العلمانية المتشددة”

نون/وكالات

حذرت وزير التربية والتعليم الفرنسية من أصل مغربي نجاة بنقاسم، صباح اليوم الاثنين، من “العلمانية المتشددة” في بلد مازال حظر الحجاب والقلنسوة اليهودية وغيرهما من المظاهر الدينية في المدارس يثير الجدل.

وقالت نجاة في تصريح للصحافيين “علينا توخي الحذر بألا يكون لدينا نوع من العلمانية المتشددة في بلدنا، وهذا الأمر يؤدي إلى عكس المنشود بالنسبة إلى الأطفال الذين نريد أن يؤمنوا بالعلمانية”.

ومن المعلوم أن فرنسا تتحلى بتقاليد علمانية تاريخية متجذرة في الصدام مع الكنيسة إبان الثورة الفرنسية، كما أن القانون الصادر عام 1905 يفرض فصلا صارما بين الكنيسة والدولة.

وكانت  الحكومة الفرنسية قد بادرت سنة 2004 ، إلى إلغاء هذا الفصل بين الدين والدولة تدريجيا، إلى إقرار قانون مثير للجدل حول العلمانية يمنع التلاميذ من إبراز مظاهر دينية، وذلم تعبيرا عن قلقها من أن يؤدي العدد المتزايد للمسلمات اللواتي يضعن الحجاب في المدارس الرسمية.

لكن عددا من الحوادث كشفت عن ثغرات في هذا القانون. وفي أبريل مثلا ارتفعت الأصوات احتجاجا في البلاد بعد منع مسلمة مرتين من دخول الصف لارتدائها تنورة سوداء طويلة، اعتبرت مظهرا دينيا.

كما لجأت عدة أمهات يضعن الحجاب إلى المحكمة بسبب منعهن من مرافقة أطفالهن في رحلات مدرسية.

وقالت الوزيرة فالو- بلقاسم: “في السنوات الأخيرة وصلنا إلى مستويات غير مبررة من التوتر، ما يفسر سوء الفهم المحيط بمفهوم العلمانية، وسبب عدم إيمان بعض الشبان بها”.

وسبق أن تعرضت الوزيرة (37 عاما)، وتعتبر نجمة صاعدة في الحزب الاشتراكي الحاكم، للانتقادات الأسبوع الفائت بعد سلسلة إصلاحات في المدارس.

وقالت الوزيرة إنها تعارض “موقفا متشددا جدا” أدى إلى منع منهجي لمشاركة أمهات في الرحلات المدرسية.

وأضافت: “كيف يمكن لطفل أن ينتمي إلى مدرسة وإلى مفهوم العلمانية عندما يرى والدته مستبعدة من رحلة مدرسية لمجرد أنها تضع حجابا”.

وتابعت: ينبغي عدم فرض العلمانية “كقاعدة صارمة”، بل يجب إحياؤها في عيون الأطفال والتلاميذ كي يفهموها ويلتزموا بها.

عن نون

شاهد أيضاً

“منادجر” سعد لمجرد بفرنسا تتضامن مع ضحيته

مشاركة على: WhatsApp

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *